الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (الليسانس)
التخصص
في علم النفس
مخرجات البرنامج
يسعى برنامج التربية وعلم النفس إلى تخريج معلمين أكفاء للعمل في المؤسسات التعليمية .وتنمية قدرات ومهارات الطلاب في التعامل مع الواقع بصوره المختلفة.
أهداف البرنامج
1- تدريس مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية بكفاءة عالية .
2- توظيف المهارات التدريسية من تخطيط وتنفيذ وتقويم توظيفاً فعالاً.
3-تحديد المهارات والأساليب الحديثة المرتبطة بإدارة المؤسسات التعليمية وتقديم الخدمات لمستحقيها.
4- اجراء البحوث التربوية والنفسية لمعالجة المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية .
5- تطبيق مهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية واستخدام تكنولوجية تقنية الحاسوب في التدريس .
6- يوظف الخصائص العمرية للمتعلم ومتطلباتها التربوية والنفسية في اختيار برامج تعلمه وأساليب ارشاده وتوجيهه وحل مشكلاته.
7- أعداد وسائل وتقنيات التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية .
8- التعامل مع بعض الفئات الخاصة كالموهوبين والمبدعين والمعوقين .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال علم النفس أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية.
الوصف
يسعى برنامج التربية وعلم النفس إلى تخريج معلمين أكفاء للعمل في المؤسسات التعليمية .وتنمية قدرات ومهارات الطلاب في التعامل مع الواقع بصوره المختلفة.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
40
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
75
إجمالي عدد الوحدات
119
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
تقوية مهارات القواعد المتقدمة للطلاب وزيادة المفردات اللغوية وتدريب الطلاب على القراءة والكتابة |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها |
||||
م.ك.ت107 | أصول تربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية |
||||
ح.س104 | أساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب |
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة |
||||
ت.س101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
مفاهيم العقيدة ومعرفة الغيبيات والجنة والنار والملائكة والجن واليوم الأخر والإيمان بالقضاء والقدر |
||||
م.ع.ن110 | التعليم والتعلم | 3 | إجباري | - |
مفهوم التعليم والتعلم وما الفرق بينهما والعوامل المؤثرة في التعلم والمساعدة على اتقان التعلم ونظريات التعلم والتعليم المبرمج والتعاوني |
||||
م.ع.ن111 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
تعربف الطالب بعلم النفس الاجتماعي ومفهوم التغير الاجتماعي وعوامله والقيادة والقيم والحرب النفسية والشائعات وطرق مقاومتها |
||||
م.ع.ن112 | التربية البيئية | 3 | إجباري | - |
تعريفها ولمحة تاريخية وأهدافها وتعريف الطفل بالبيئة وأهم أساليب تربية الطفل ودور التربية في تنمية الوعي البيئي |
||||
م.ع.ن113 | المشكلات التربوية والنفسية | 3 | إجباري | - |
مفاهيمها وأسبابها والتأخر الدراسي والتسرب والمشكلات السلوكية والانفعالية وأضراب الكلام والآكل والنوم |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
تنمية قدرة الطالب على تتبع ما يسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت207 | مناهج وطرق البحث | 2 | عامة | م.ك.ت106 |
تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
م.ع.ن208 | الإحصاء الاستدلالي | 3 | إجباري | م.ك.ت105 |
أهمية الإحصاء الاستدلالي في العلوم الاجتماعية والفروض الإحصائية والمتغيرات وأنواعها والارتباطات والاحتمالات |
||||
م.ك.ت201 | نظريات التعلم | 3 | عامة | - |
نظرية الارتباط -نظرية الاشتراط الكلاسيكي - النظرية الإجرائية - نظرية الجشطلت - البنائية-الدوافع |
||||
م.ع.ن209 | التخطيط التربوي | 3 | إجباري | - |
مفهومه وخصائصه وأهدافه وتطوره والمداخل الرئيسية للتخطيط التربوي والمعلومات التربوية الكمية والكيفية وتطبيقات للتخطيط التربوي |
||||
م.ع.ن210 | سيكولوجية اللعب | 3 | إجباري | - |
المقصود باللعب ونظرياته وتقسيماته وأنواعه المطلوبة للطفل ودوره في نمو الشخصية وفوائده |
||||
م.ع.ن211 | الارشاد المدرسي والمهني | 3 | إجباري | - |
تعريف الإرشاد والتوجيه التربوي والمشكلات التي يواجهها وأهدافه وأسسه ووسائل جمع البيانات والمعلومات |
||||
م.ع.ن212 | علم النفس الفارق | 3 | إجباري | - |
الفروق الفردية وأهميتها وبدياتها التاريخية والفروق بين الجنسين في القيم والذكاء والطموح والميول وسمات الشخصية |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه |
||||
م.ك.ت304 | علم الاجتماع التربوي | 3 | إختياري | - |
تعريفه وعلاقته بالعلوم الأخرى ومفهوم التربية وأهدافها ووظائفها والظاهرة التربوية وخصائصها والتربية والضبط الاجتماعي |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
تعريفها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالعلوم الأخرى وسيكولوجية الدافعية والإحباط والقلق والصحة النفسية للأسرة |
||||
م.ع.ن306 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | - |
مفهوم التعلم وصعوبات التعلم وخصائص فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والأسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم وتشخيصها وأهم المتطلبات التربوية لها واستراتيجيات تدريسها |
||||
م.ع.ن307 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالتربية الخاصة وأنواع الفئات الخاصة وأهدافها ومفهومها والتعرف على المتخلفين عقليا واضطرابات النطق والكلام والاعاقات السمعية والبصرية والجسدية |
||||
م.ع.ن308 | نظريات الشخصية | 3 | إجباري | - |
علاقة علم المراهقة بالجوانب الشخصية ويسلط الضوء على طبيعة ومكونات ومحددات الشخصية وأنواع الشخصية والأمراض النفسية والعقلية التي تصيب الشخصية |
||||
م.ع.ن309 | مصطلحات ونصوص انجليزية | 3 | إجباري | - |
التمكن من قراءة وكتابة ما بين 150-200 مصطلح باللغة الإنجليزية وتقديم تعريفات ل50 مفهوم |
||||
م.ع.ن310 | مدارس علم النفس | 3 | إجباري | - |
تعرف الطالب على أهم مصادر المعرفة التي تشكل منها علم النفس ومدارسه والتعرف على الاتجاه المعرفي والتحليل النفسي والاتجاه الإنساني ومقارنة بينهم |
||||
م.ع.ن311 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
مفاهيم عمليات التدريس ومكوناته وخصائص وسمات مهارات التدريس والاستراتيجيات الحديثة في التدريس |
||||
م.ع.ن312 | تصميم البحوث النفسية والتربوية | 2 | إجباري | - |
مقدمة عن البحث العلمي وخيارات التصميم المناسب وأهداف البحث التجريبي والشبه تجريبي وخصائصه ومميزاته |
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
معرفة قوانين وقواعد البحث العلمي وطرق جمع البيانات وتفسير وتحليل النتائج |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
استراتيجيات التدريس المستخدمة ومشاهدة ميدانية للطلاب والتدريس الفعلي في المدارس |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
نشأة الإدارة وتطورها وأنماطها والعمليات الأساسية لعمل القيادة المدرسية ومهارات القيادة وقائد المدرسة وبعض الاتجاهات الحديثة في القيادة المدرسية |
||||
م.ع.ن404 | النشاط المدرسي | 3 | إجباري | - |
مفهوم النشاط وتطوره وتصنيفات الحالة للنشاط ووظائفه وأهدافه ومشكلاته وأهم المناشط في الدول العربية ودليل الأنشطة المدرسية |
||||
م.ع.ن405 | الإشراف التربوي | 3 | إجباري | - |
فهم أهداف ومتطلبات العملية التعليمية والهوة بين المعلم والمفتش |
||||
م.ع.ن406 | التربية المقارنة | 3 | إجباري | - |
مفهوم ونشأة التربية المقارنة وتطورها وصعوباتها وأهدافها ومناهج البحث فيها وأبرز أعلامها والتعرف على الأنظمة التعليمية العربية والاجنبية والنظام التعليمي في ليبيا |
||||
م.ع.ن407 | سيكولوجية الاتصال | 3 | إجباري | - |
أهمية الاتصال وتعريفه ومكوناته ومدارس سيكولوجية الاتصال والأبعاد الذاتية للاتصال وقنوات الاتصال دون اللفظي |
||||
م.ع.ن408 | علم النفس المعرفي | 3 | إجباري | - |
مفهوم وطبيعة علم النفس المعرفي وتاريخه وتفسير العمليات العقلية كالانتباه والادراك والاحساس والذاكرة والنسيان والنظريات المفسرة له |
||||
م.ع.ن409 | قياس الشخصية | 3 | إجباري | - |
أغراض القياس النفسي ووسائل القياس وشروط الاختبارات النفسية وابعاد الشخصية والمقابلات ومقاييس التقدير والاختبارات الموضوعية |
||||
م.ع.ن410 | علم نفس وظائف الأعضاء (فسيولوجي ) | 3 | إجباري | - |
علاقة علم النفس بالجوانب الفسيولوجية وإلقاء الضوء على الجهاز العصبي المركزي والطرفي ووظائفهما ومكوناتهما |