الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (الليسانس)
التخصص
اللغة الانجليزية
مخرجات البرنامج
- اعداد طلبة قادرين على العمل في قطاع وزارة التعليم كمدرسين فاعلين لمادة اللغة الانجليزية
2-إجادة اللغة الإنجليزية (تحدثا و كتابة و قراءة) إجادة تامة .
3-إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تسمح له بالتحدث بها و التفاعل معها، و الإلمام بنتاجها الفكرى 4- و الفنى و مستجداته .
5-التمكن من ثقافة اللغة الإنجليزية و القدرة على إدراك الإطار الحضارى الشامل لهذه اللغة، و ما تمتاز به ثقافتها.
أهداف البرنامج
1. إعطاء المناهج والمقررات الدراسية الصبغة العلمية ، بحيث يتمكن الطلاب من استخدام اللغة بالصورة الصحيحة أثناء دراستهم وبعد تخرجهم .
2. وضع مناهج ومقررات دراسية تتمشى مع الرؤية المستقبلية وما يحتاجه الطلاب بعد التخرج، وبما يتفق مع معايير الجودة العالمية .
3. إبراز أهمية اللغة الانجليزية للطلاب والباحثين كلغة عصرية مواكبة للتقدم العلمي .
4. تشجيع أعضاء هيئة التدريس للقيام بأبحاث لها علاقة بتطوير طرق وأساليب التدريس، وبما يتماشى مع أسس البحث العلمي.
سوق العمل
تزوبد قطاع التعليم بكوادر مؤهلة لتعليم اللغة الانجليزية
الوصف
عداد مدرسين قادرين على العمل في قطاع وزارة التعليم كمدرسين فاعلين لمادة اللغة الانجليزية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
42
الوحدات الاختيارية
2
الوحدات الاجبارية
76
إجمالي عدد الوحدات
120
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ENG108 | قواعد 1 | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر قواعد اللغة في سياقات واقعية من خلال نهج متكامل لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون؛ مما يعد الطلاب لاستخدام وفهم التواصل الأصيل باللغة الإنجليزية. تعلم قواعد اللغة 1 الطلاب كيفية استخدام اللغة بشكل مناسب في المواقف ذات المغزى لأداء ليس فقط الأشكال ولكن أيضًا الوظائف. |
||||
ENG109 | قرأة وأستيعاب 1 | 2 | إجباري | - |
يعرّف هذا المقرر الطلاب على المهارات الأساسية لفهم القراءة باللغة الثانية أو الأجنبية. يجب أن يعرف الطلاب المبادئ العامة حول قراءة لغة ثانية أو أجنبية وتطوير طلاقتهم |
||||
ENG110 | كتابة 1 | 3 | إجباري | - |
سيوفر هذاالمقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة الكتابة والمهارات الأساسية في كتابة الفقرات الأكاديمية، مع تقديم أنماط بلاغية مختلفة. من خلال دراسة هذا المقرر، سيكون الطلاب قادرين على كتابة جمل صحيحة نحويًا وأجزاء مختلفة وأنواع من الفقرات وما إلى ذلك. والأهم من ذلك كله، سيعمل هذا المقرر على تطوير مهارة الكتابة اليدوية الحرة لديهم. |
||||
ENG111 | محادثة واستماع 1 | 4 | إجباري | - |
إن تطوير مهارات الاستماع عملية مستمرة. ورغم أن هذه المادة تُقدَّم على المستوى 5/6، فإن جميع المتعلمين، بغض النظر عن مستواهم، يمكنهم الاستفادة من المشاركة في أنشطة الاستماع. ويمكن تحسين مهارات الاستماع عندما يفهم المتعلمون أن مهارات فهم القراءة يمكن تطبيقها على مهام الاستماع (المحتوى والاستدلال وما إلى ذلك). |
||||
ENG112 | مقدمة في علم اللغة | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر مقدمة لعلم اللغويات. سيتعلم الطلاب المفاهيم والأساليب الأساسية التي يستخدمها اللغويون في الدراسة العلمية للغة البشرية |
||||
EN113 | الصوتييات 1 | 2 | إجباري | - |
تم إعداد مقرر علم الأصوات هذا لتحديث الطلاب حول ما هو مطلوب لتحسين نطقهم باللغة الإنجليزية. إنه دراسة لكيفية إنتاج البشر للأصوات وإدراكهم لها. يتم تدريب الطلاب على النطق السليم وتحسين نطقهم باللغة الإنجليزية من خلال تعريفهم بجميع الأصوات والحروف الساكنة والحروف المتحركة. |
||||
ENG207 | قواعد 2 | 3 | إجباري | ENG108 |
هذا المقرر هو استمرار لقواعد اللغة 1. وهي تقدم قواعد اللغة في مواقف تفاعلية أكثر تقدمًا. وتتضمن محتوياتها عناصر نحوية لم تتم دراستها في قواعد اللغة 1. وتستخدم سياقاتها نهجًا متكاملًا لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون. |
||||
ENG208 | قرأة و أستيعاب 2 | 2 | إجباري | ENG109 |
يعمل هذا المقرر على تطوير مهارات القراءة وبناء المفردات وجعل القراءة أكثر متعة. لا يتم أخذ مقاطع القراءة من المجلات والصحف فحسب، بل وأيضًا من القصص الكلاسيكية الشعبية |
||||
ENG209 | كتابة 2 | 2 | إجباري | ENG110 |
سيوفر هذا المقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة الكتابة والمهارات الأساسية في كتابة الفقرات الأكاديمية، مع تقديم أنماط بلاغية مختلفة. من خلال دراسة هذه الدورة، سيكون الطلاب قادرين على كتابة جمل صحيحة نحويًا وأجزاء مختلفة وأنواع من الفقرات وما إلى ذلك. وفوق كل ذلك، سيعمل هذا المقرر على تطوير مهارة الكتابة اليدوية الحرة لديهم. |
||||
EN210 | محادثة واستماع 2 | 4 | إجباري | ENG111 |
تُعد هذه الوحدة الخاصة بالتحدث والاستماع باللغة الإنجليزية 2 وحدة مهمة لبناء الثقة والقدرة لدى الطلاب. تدور هذه الدورة حول كيفية التواصل بشكل فعال. يعد التواصل عملية متعددة الخطوات تتطلب شخصين على الأقل. لكي تتمكن من التواصل بنجاح. |
||||
EN211 | مقدمة في الادب | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر للطلاب مفهوم الأدب ويجهزهم لدراسة الأنواع الأدبية المختلفة في الأدب الإنجليزي. ويتضمن تعريف الأدب وأنواع الأدب والسمات المهمة لكل نوع مع أمثلة للنصوص. |
||||
ENG212 | الصوتيات 2 | 2 | إجباري | - |
سيوفر هذا المقرر للطلاب فهمًا أساسيًا للميزات فوق القطعية لعلم الأصوات بدءًا من مفهوم المقطع إلى الضغط على الكلمة في الأشكال البسيطة والمركبة والمعقدة وكيفية نطق الأشكال الضعيفة في الجملة |
||||
EN213 | علم الصرف | 2 | عامة | - |
سيوفر هذهاالمقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة بنية الكلمات. تتضمن الموضوعات بنية الكلمات (البادئات واللواحق) |
||||
ENG114 | علم اللغة التطبيقي | 2 | إجباري | ENG112 |
اللغويات التطبيقية هي مجال فرعي متعدد التخصصات من اللغويات يسعى إلى دراسة وحل المشكلات المتعلقة باللغة باستخدام المعرفة وطرق البحث والممارسات من العديد من التخصصات الأخرى |
||||
ENG306 | قواعد 3 | 3 | إجباري | ENG207 |
سيوفر هذا المقرر للطالب المعرفة الأساسية واستخدام قواعد اللغة الإنجليزية المتقدمة، وتحسين الدقة النحوية في الكتابة، وتطوير مهارات التحرير القوية وما إلى ذلك. |
||||
ENG307 | قرأة و أستيعاب 3 | 2 | إجباري | ENG208 |
سيوفر هذاالمقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لفهم القراءة النقدية. يتعرض الطلاب لمقاطع مختلفة من مصادر وأنشطة أصلية تتضمن تطوير مهارات القراءة وبناء المفردات والتحليل النحوي والممارسة. |
||||
ENG308 | كتابة 3 | 2 | إجباري | ENG209 |
سيوفر هذا المقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لمهارات الكتابة بطريقة متدرجة. وتركز على محتوى المقالات الأكاديمية وبنيتها وتنظيمها. |
||||
EN309 | محادثة واستماع 3 | 4 | إجباري | EN210 |
سيوفر هذا المقرر للطلاب فهمًا شاملاً واستخدامًا للغة المحادثة في مواضيع مختلفة. يركز المقرر أيضًا على كيفية قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم في مواقف مختلفة. |
||||
ENG310 | منوعات ادبية | 2 | إجباري | EN211 |
يقدم هذا المقرر للطلاب مفهوم الأدب ويجهزهم لدراسة الأنواع الأدبية المختلفة في الأدب الإنجليزي. ويتضمن تعريف الأدب وأنواع الأدب والسمات المهمة لكل نوع مع أمثلة للنصوص. |
||||
ENG211 | تدريس اللغة الإنجليزية للصغار (TEYL) | 2 | إجباري | - |
سيوفر هذا المقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة كيفية تعلم المتعلمين الصغار واكتسابهم للغات الثانية مثل مفهوم جهاز اكتساب اللغة |
||||
ENG312 | تصميم بحوث | 2 | إجباري | - |
سيوفر هذا المقرر فرصة للطلاب لتأسيس أو تعزيز فهمهم للاستكشاف النقدي للبحث لأخلاقيات لغة البحث وأساليبها. يقدم هذا المقرر لغة البحث، والمبادئ الأخلاقية والتحديات، وعناصر عملية البحث ضمن مناهج الأساليب الكمية والنوعية والمختلطة. |
||||
ENG313 | مقدمة في الترجمة | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب أساسيات الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، من خلال تطوير المهارات المناسبة وتعليم التقنيات الناجحة، كما تهدف الدورة إلى تثقيف الطلاب حول أهمية إتقان الترجمة لمعلم اللغة الإنجليزية. |
||||
ENG314 | طرق التدرييس | 3 | إجباري | - |
م تصميم هذا المقرر لمساعدة الطلاب على وضع النظرية التعليمية موضع التنفيذ. وسيوفر تغطية متكاملة لأساليب التدريس والإدارة في الفصول الدراسية وتغطية أساليب التدريس والإدارة والتقييم في الفصول الدراسية |
||||
ENG404 | تركيبات نحوية | 2 | إجباري | ENG306 |
يناقش هذا المقرر عددًا من القواعد النحوية بعمق. فهو يوفر الكثير من التدريبات والتفسيرات الواضحة للإنشاءات المطلقة والعبارات الاسمية المجردة والعبارات المثبتة. |
||||
ENG405 | قرأة و أستيعاب 4 | 2 | إجباري | ENG307 |
الغرض من هذهاالمقرر هو تحسين مهارات القراءة لدى الطلاب من خلال ممارسة إثراء المفردات، وتمارين الفهم القرائي، واستراتيجيات القراءة السريعة، والاستجابات الكتابية، والمناقشة والتأملات |
||||
ENG406 | الكتابة الاكادميية | 2 | إجباري | ENG308 |
يركز هذا المقرر على المهارات الأكاديمية والعناصر الأساسية للكتابة الأكاديمية. الهدف من هذه الدورة هو زيادة قدرة الطلاب على الكتابة من خلال اكتساب المعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة لإنتاج نصوص للخطابات الأكاديمية متعددة التخصصات. |
||||
ENG407 | محادثة واستماع 4 | 4 | إجباري | EN309 |
هذه دورة تدريبية على طراز المحاضرة ذات مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية التواصلية والتي توفر ممارسة الاستماع والتحدث للطلاب. تحتوي هذه الدورة على اختيارات الاستماع وأنشطة المناقشة المتعلقة بمجموعة من المجالات الأكاديمية. |
||||
ENG408 | تعليم اللغة الانجليزية للاغراض الخاصة | 2 | إجباري | - |
ستزود هذه الدورة الطلاب بفهم أساسي لطبيعة تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية في اللغة الإنجليزية وتفتح آفاقًا أخرى في تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية مع التركيز أيضًا على تطوير مهارات التمييز بين أجزاء مختلفة من تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية وما إلى ذلك. |
||||
ENG409 | منوعات أنجليزية | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بتنوعات اللغة الإنجليزية، وكيف أصبحت هذه اللغة لغة عالمية يتبناها متحدثوها ويتكيفون مع ثقافتهم وبيئتهم. |
||||
ENG410 | ترجمة نصوص | 4 | إجباري | ENG313 |
يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب أساسيات الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، من خلال تطوير المهارات المناسبة وتعليم التقنيات الناجحة، كما يهدف إلى تثقيف الطلاب حول أهمية إتقان الترجمة لمعلم اللغة الإنجليزية. |
||||
ENG411 | الاستراتيجيات التعليمية | 2 | إجباري | م.ك.ت206 |
بعد أن يجتاز الطلاب أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، يفتح هذا المقرر آفاقا أخرى في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والثانوية للغة الإنجليزية. |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها |
||||
م.ك.ت107 | أصول تربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية |
||||
ح.س104 | أساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب |
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ك.ت205 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
يهدف هذا المقرر الى معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت207 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت106 |
ييهدف هذا المقرر الى تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
يهدف هذا المقرر الى تنمية قدرة الطالب على تتبع مايسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة |
||||
م.ك.ت305 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها |
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى إعداد الطالب لدراسة ميدانية لاحدي المشكلات التربوية |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
التعرف على استراتيجيات التدريس المستخدمة ومشاهدة ميدانية للطلاب والتدريس الفعلي في المدارس |